AL AJURUMIYAH - TANDA-TANDA I'RAB #Nahwu بَابُ مَعْرِفَةِ عَلَامَاتِ اَلْإِعْرَابِ لِلرَّفْعِ أَرْبَعُ عَلَامَاتٍ : الضمة ، والواو وَالْأَلِفُ, وَالنُّونُ فَأَمَّا اَلضَّمَّةُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي أَرْبَعَةِ مَوَاضِعَ فِي اَلِاسْمِ اَلْمُفْرَدِ, وَجَمْعِ اَلتَّكْسِيرِ, وَجَمْعِ اَلْمُؤَنَّثِ اَلسَّالِمِ, وَالْفِعْلِ اَلْمُضَارِعِ اَلَّذِي لَمْ يَتَّصِلْ بِآخِرِهِ شَيْءٌ وَأَمَّا اَلْوَاوُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي مَوْضِعَيْنِ فِي جَمْعِ اَلْمُذَكَّرِ اَلسَّالِمِ, وَفِي اَلْأَسْمَاءِ اَلْخَمْسَةِ, وَهِيَ أَبُوكَ, وَأَخُوكَ, وَحَمُوكَ, وَفُوكَ, وَذُو مَالٍ وَأَمَّا اَلْأَلِفُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي تَثْنِيَةِ اَلْأَسْمَاءِ خَاصَّةً وَأَمَّا اَلنُّونُ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّفْعِ فِي اَلْفِعْلِ اَلْمُضَارِعِ, إِذَا اِتَّصَلَ بِهِ ضَمِيرُ تَثْنِيَةٍ, أَوْ ضَمِيرُ جَمْعٍ, أَوْ ضَمِيرُ اَلْمُؤَنَّثَةِ اَلْمُخَاطَبَةِ __________________________________________ وَلِلنَّصْبِ خَمْسُ عَلَامَاتٍ: الْفَتْحَةُ، وَالْأَلِفُ، وَالْكَسْرَةُ، وَاليَاءُ، وَحَذْفُ النُّونِ فَأَمَّا الْفَتْحَةُ فَتَكُونُ عَلَامةً لِلنَّصْبِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْاِسْمِ الْمُفْرَدِ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ، وَالْفِعْلِ الْمُضَارِعِ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهِ نَاصِبٌ وَلَمْ يَتَّصِلْ بِآَخِرِهِ شَيْءٌ وَأَمَّا الْأَلِفُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ، نَحْوَ: "رَأَيْتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ" وَمَا أَشْبَهَ ذَلِكَ وَأَمَّا الْكَسْرَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ وَأَمَّا الْيَاءُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصبِ فِي التَّثْنِيَةِ وَالْجَمْعِ وَأَمَّا حَذْفُ النُّونِ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلنَّصْبِ فِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الْتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ الْكَسْرَةُ، وَالْيَاءُ، وَالْفَتْحَةُ __________________________________________ وَلِلْخَفْضِ ثَلَاثُ عَلَامَاتٍ: الْكَسْرَةُ وَاليَاءُ وَالْفَتْحَةُ فَأَمَّا الْكَسْرَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْاِسْمِ الْمُفْرَدِ الْمُنْصَرِفِ، وَجَمْعِ التَّكْسِيرِ الْمُنْصَرِفِ، وَفِي جَمْعِ الْمُؤَنَّثِ السَّالِمِ وَأَمَّا الْيَاءُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي ثَلَاثَةِ مَوَاضِعَ: فِي الْأَسْمَاءِ الْخَمْسَةِ، وَفِي التَّثْنِيَةِ، وَالْجَمْعِ وَأَمَّا الْفَتْحَةُ: فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلْخَفْضِ فِي الْاِسْمِ الَّذِي لَا يَنْصَرِفُ __________________________________________ وَلِلْجَزْمِ عَلَامَتَانِ: السُّكُونُ، وَالْحَذْفُ فَأَمَّا السُّكُونُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الصَّحِيحِ الْآَخِرِ وَأَمَّا الْحَذْفُ فَيَكُونُ عَلَامَةً لِلْجَزْمِ فِي الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ الْمُعْتَلِّ الْآَخِرِ، وَفِي الْأَفْعَالِ الْخَمْسَةِ الْتِي رَفْعُهَا بِثَبَاتِ النُّونِ Tanda-Tanda I'rab I'rab Rafa’ memiliki 4 tanda, yaitu: Dhammah, waw, alif dan Nun (الضمة - والواو - وَالْأَلِفُ - وَالنُّونُ) Dhammah menjadi tanda bagi rafa’ pada empat tempat: 1. Isim Mufrad: جاء زَيْدٌ 2. Jama’ taktsir: جاء رِجَالٌ 3. Jama’ muannas salim: جَائَتْ المُسْلِمَاتُ 4. Fiil mudhari’ yang akhirnya tidak bersambung dengan sesuatu: يَضْرِبُ Waw menjadi tanda bagi rafa’ pada dua tempat: 1. Pada jama’ mudzakkar salim : جاء المُسلِمُونَ 2. Asmaul Khomsah yaitu : أَبُــوكَ, وَأَخُــوكَ, وَحَـمُوكَ, وَفُـوكَ, وَذُو مَالٍ Alif menjadi tanda bagi rafa’ hanya pada isim-isim tatsniyyah : جاء المُسْلِمَانِ Nun menjadi tanda bagi rafa’ pada fi’il mudhari yang bersambung dengan dhamir tatsniyah, dhamir jama’, dan dhamir muannats mukhatabah. __________________________________________ I'rab Nashab memiliki 5 tanda yaitu : Fathah, alif, kasrah, ya', dan hadzfun nun (membuang nun). Fathah menjadi tanda bagi nashab pada tiga tempat: 1. Pada Isim Mufrad 2. Jama’ taksir 3. Fi’il Mudhari' apabila masuk atasnya amil yang menashobkan dan tidak bersambung di akhirnya dengan sesuatupun Alif menjadi tanda bagi nashab pada asmaul khomsah (isim-isim yang lima) contohnya : رَأَيْتُ أَبَاكَ وَأَخَاكَ (aku melihat bapakmu dan saudaramu) dan contoh-contoh yang serupa. Kasrah menjadi tanda bagi nashab pada jama’ muannats salim Ya' menjadi tanda bagi nashab pada tatsniyah dan jama’ Hadzfunnuun menjadi tanda bagi nashab pada fi’il-fi’il yang lima yang ketika rafa’nya dengan tetap nun. __________________________________________ I'rab Khafadh/jer memiliki 3 tanda yaitu : Kasrah, ya’, dan fathah. Kasrah menjadi tanda bagi khafadh pada tiga tempat 1. Isim Mufrad yang menerima tanwin 2. Jama’ taksir yang menerima tanwin, dan 3. Jama’ muannats salim Ya' menjadi tanda bagi khafadh pada tiga tempat 1. Pada isim-isim yang lima 2. Isim Tatsniyah, dan 3. Jama’ Fathah menjadi tanda bagi khafadh pada isim-isim yang tidak menerima tanwin. __________________________________________ I'rab Jazm memiliki 2 tanda yaitu : Sukun dan hadzfu (membuang). Sukun menjadi tanda bagi jazm pada fi’il yang shahih akhirnya Hadzfu menjadi tanda bagi jazm pada fi’il mudhari yang mu’tal akhirnya dan pada fi’il-fi’il yang ketika rafa’nya dengan tetap nun. __________________________________________TA'RIF [ DEFINISI ] Isim Mufrad ialah:ما لَيسَ مُثَنًّى وَلا مَجْمُوعاً ولا مُلْحَقًا بِهِمَا ولا مِنَ الأسماءِ الخمسَةِIsim yang bukan mutsanna [tatsniyah], bukan jama', bukan mulhaq keduanya, dan bukan dari asmaul khomsah [isim-isim yang lima].Jama' Taksir ialah:ما تَغَيَّرَ عَنْ بِنَاءِ مُفْرَدِهِLafadz yang berubah dari bentuk mufradnya.Jama' Muannats Salim ialah:ما جُمِعَ بِألِفٍ وتَاءٍ مَزِيْدَتَيْنِLafadz yang dijama'kan dengan tambahan huruf alif dan ta'.Fi'il Mudhari' ialah:ما دَلَّ عَلَى حَدَثٍ يَقْبَلُ الحَالَ والإسْتِقْبَالَLafadz yang menunjukkan kejadian [perbuatan] yang sedang berlangsung dan yanf akan datang. Wallahu A'lam. Berbagi Posting Komentar Posting Komentar